الاثنين، 22 يناير 2018

طرق علاج التهاب اللفافة الاخمصية | علاج المسمار العظمى | علاج مسمار الكعب | علاج التهاب اخمص القدم - العلاج التحفّظي لالتهاب اللفافه الاخمصية



العلاج التحفّظي لالتهاب اللفافه الاخمصية

الغالبية العظمى من المرضى تستجيب للعلاج التحفظي، ويتكوّن من:
ü   استخدام الأدوية المضادة لالتهابات العظام والمفاصل.
ü   استخدام الأدوية المسكنة.
ü   جلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تقليل شدة الالتهاب.
ü   عمل تمرينات إطالة Stretching لعضلات الساق وأوتار القدم.

 سيتحسن نحو 10 % من المصابين في غضون تسعة أشهر إذا :
ü   خفضوا الجري و الأنشطة الأخرى التي تضع ضغطاً على القدمين .
ü   وضعوا ثلجاً على القدمين بعد النشاط او قبل النوم .
ü   انتعلوا أحذية مريحة ؛ و خاصة تلك التي توسد منتصف باطن القدم .
ü   قاموا بتمرينات تطيل عضلات ربلة الساق و اللفافة الأخمصية .
ü   حشوات الأحذية : يمكن لدعامات قوس القدم المسحاء ، و تقلل الدعامات التي تركب داخل الحذاء من الإجهاد الواقع على اللفافة الأخمصية ، و تفيد المقومات كذلك ، إذ يمكنها تصحيح مشاكل ميكانيكية حيوية عديدة تصحيح مشاكل ميكانيكية حيوية عديدة تضع ضغطاً على اللفافة الأخمصية ، مثل الميل إلى قلب القدم إلى الداخل .
ü   الجبائر : يمكن للجبائر ، التي تبقي القدم في وضع انقباض و تطيل عضلات ربلة الساق و اللفافة الأخمصية ، أن تساعد على تخفيف الحالة ، متى وضعت على القدم المصابة أثناء النوم وتسمى جبائر قبل النوم  .
ü   العلاج بموجات صادمة من خارج الجسم : يستخدم هذا العلاج التجريبي نبضات من الطاقة لحث التئام النسيج الملتهب ، و قد وجدت دراسة ألمانية نشرت في صحيفة Foot and Ankle International عام 2003 أن أكثر من 90 % من المصابين بالتهاب اللفافة الأخمصية الذين أجرى لهم العلاج عانوا ألماً أقل و تحسن زمن مشيهم لما يصل إلى عامين بعد العلاج ، و لكن دراسات أخرى لم تظهر نتائج إيجابية . و هو ما يترك فعالية هذا العلاج موضوع تساؤل .

النبضات التصادمية ( الشوك ويف ) او النبضات الكهربائية
ü   الأستيرويدات خففت الحقن في العقب الألم في نحو نصف المصابين الذين لم تسعفهم العلاجات الأكثر تحفظية .

حقن الكورتيكوستيرويد
ü   الجراحة : تجرى عملية لإرخاء اللفافة الأخمصية عندما تخفق العلاجات الأخرى ، و هي تخفف الألم في 70 – 90 % من الحالات .

الحقن كورتيكوستيرويد تستخدم في بعض الأحيان لحالات التهاب اللفافة الأخمصية الحرارية إلى تدابير أكثر تحفظا وربما يكون طريقة فعالة لتخفيف الألم ، ولكن لها مخاطر بارزة مثل تمزق اللفافة الأخمصية ، وعدوى الجلد ، الأعصاب أو اصابة في العضلات أو ضمور لوحة الدهون أخمصي .

أجهزة تقويم العظام مخصص أثبتت كطريقة فعالة للحد من آلام التهاب اللفافة الأخمصية لمدة تصل إلى 12 أسبوعا ، وفعالية على المدى الطويل من تقويم الأعضاء مخصص للحد من آلام التهاب اللفافة الأخمصية يتطلب دراسة إضافية . أجهزة تقويم العظام وانخفاض ويقترح صبغ يوصل للحد كب القدم ، وبالتالي تقليل الحمل على اللفافة الأخمصية مما أدى إلى تحسن الألم .



شكل آخر من علاج هو أخمصي الرحلان الشاردي ، وهو الأسلوب الذي ينطوي على تطبيق المواد المضادة للالتهابات مثل ديكساميثازون أو حمض الخليك موضعيا في القدم ونقل هذه المواد من خلال الجلد مع تيار كهربائي . الحقن توكسين البوتولينوم فضلا عن غيرها من تقنيات حقن مثل تلك الصفائح الدموية البلازما الغنية وقد حصل مؤخرا اهتماما كعوامل ربما فعالة لعلاج الألم الذي يصاحب التهاب اللفافة الأخمصية .

 وجود أدلة معتدل لدعم استخدام الجبائر من 1-3 أشهر بالليل لتخفيف آلام التهاب اللفافة الأخمصية المستمرة لمدة ستة أشهر . تم تصميم الجبائر الليلة لوضع والحفاظ على الكاحل في موقف محايد وبالتالي تمتد بشكل سلبي العجل وأخمصي شقة مسطحة أثناء النوم ليلا . قد تتضمن أساليب علاجية أخرى داعمة الأحذية ، قوس تسجيل اللقطات ، والعلاج الطبيعي

الحقن الموضعية مثل البلازما.
وهى نوع من الحقن تستخدم لعلاج الالتهابات ويستخدم فيها دم المريض ويتم فصل البلازما عن كرات الدم بواسطة جهاز طرد ويفصل البلازما ويتم حقنها بالكعب وهى من انجح الطرق لعلاج التهاب اللفافة الاخمصية الذى لم يستجيب للعلاجات الاخرى







---------------------------------
مع تحيات دكتور طارق تركى
استشارى العناية بالقدم والقدم السكرى
جوال وواتس اب 00201126629271
---------
ارسل كلمة (التهاب اللفافة الاخمصية  )  للواتس اب اعلاه
 وسنرسل لك كتيب بالصور عن الموضوع بالكامل 
-------------------


كلمات البحث :
التهاب اللفافة الاخمصية ,اللفافة الأخمصية ألم باطن وكعب القدم أسباب وقاية و علاج,علاج التهاب الوتر الاخمصي,علاج التهاب الرباط الأخمصي,علاج التهاب اللفافة الأخمصية في البيت,شكل القدم الاخمصية,علاج التهاب اللفافة الاخمصية بالحجامة,ما هي القدم الاخمصية,تمارين التهاب اللفافة الاخمصية,التهاب اخمص القدم,الم كعب القدم ,الم القدم فى الصباح ,الم كعب القدم فى الصباح,ممسار القدم ,مسمار الكعب ,مسمار العقب , علاج التهاب الوتر الاخمصي, التهاب الوتر الأخمصي , التهاب الوتر القدمي الأخمصي, التهاب الرباط الاخمصي ,تمارين علاج التهاب اللفافة الاخمصية , تمارين علاج التهاب الاخمص , افضل علاج لمسمار القدم , افضل علاج لالتهاب اخمص القدم , افضل علاج لالتهاب الوتر الاخمصى , دكتور طارق تركى , استشارى القدم السكرى , افضل دكتور قدم سكرى , افضل دكتور لعلاج القدم السكرى , افضل دكتور عناية بالقدم , افضل دكتور للعناية بالقدم ,دكتور طارق التركى ,الدكتور طارق تركى , الدكتور طارق التركى , استشارى العناية بالقدم والقدم السكرى , اشطر دكتور للعناية بالقدم , اشطر دكتور للعلاج القدم السكرى , اشطر دكتور للقدم السكرى , افضل عيادة للقدم السكر ى , افضل عيادة لعلاج القدم السكرى , افضل عيادة لعلاج مشاكل قدم مريض السكر , افضل مركز قدم سكرى , افضل عيادة قدم سكرى ,

هناك تعليق واحد: