السبت، 20 يناير 2018

التهاب اللفافة الأخمصية أو التهاب الرباط الأخمصيّ - التهاب اخمص القدم ( الموضوع بالكامل )

ماذا تعرف عن التهاب اللفافة الأخمصية أو التهاب الرباط الأخمصيّ




التهاب اللفافة الأخمصية (PF) ، المعروف أيضا باسم التهاب الرباط الأخمصي ، التهاب أخمص اللفافة ، أو التهاب النسيج اللفافي ، او مسمار الكعب او مسمار العقب هو شائع مؤلم باعتلال مرتكز العظم من الكعب او سطح القدم بالالتهاب ، التليف ، أو التدهور الهيكلي للفافة الأخمصية للقدم .
اللفافة الأخمصية هى ليفية سميكة من النسيج الضام الذي ينشأ على الحديبة لعظام الكعب ، ويمتد على طول باطن القدم نحو أصابع القدم وتدعم قوس القدم . و وغالبا ما يتسبب الشرط من الإفراط في استخدام اللفافة الأخمصية ، وزيادة في النشاط البدني ، الوزن أو العمر . الحالات المزمنة من التهاب اللفافة الأخمصية في كثير من الأحيان تثبت أكثر التغيرات التنكسية من التغيرات الالتهابية 
.

التهاب اللفافة الأخمصية أو التهاب الرباط الأخمصيّ
هو التهاب في الرباط الذي يحمي أخمص القدم، وهو نسيج لليفي ممتد من السطح السفلي للقدم من الكعب ويصل حتى أصابع القدم )يربط كعب القدم بقاعدتها)، وهو عبارة عن نسيج ضام كالحزمة تكون من كعب القدم لتصل إلى مقدمة القدم لترتبط بالأصابع. لها وظيفة حساسة حيث إنها تعطي الدعم لعرش القدم وكذلك تقوم بتوزيع الوزن على القدم أثناء المشي.







اعراض التهاب اللفافة الاخمصية


من الأعراض التي تظهر على الشخص الذى يعانى من التهاب اخمص القدم :
ü   ألم مستمر يصاحب المريض معظم الوقت مع نوبات من الألم الحاد في مركز الكعب أو على جانبيه. ويزداد الألم سوءاً عند استيقاظ الشخص في الصباح ونهوضه من الفراش أو بعد الراحة والجلوس لفترة ثم المشي، وبالتدريج يخف الألم، فقد تتحسن خلال اليوم؛ لكنها تعود من جديد، وتكون أكثر لدى النساء
ü   يمكن ان يشعر المريض ايضا بسخونة شديدة او بسيطة بباطن القدم مع صعوبة فى المشى فى بعض الحالات وفى الحالات الشديدة يمتد الالم الى خلف الساق بعضلة البطة او السمانة حتى الركبة من الخلف وخصوصا اثناء طلوع ونزول السلالم
ü   ألم التهاب اللفافة الأخمصية هو حاد وعادة من جانب واحد (30٪ من الحالات هي ثنائية) ألم الكعب يتفاقم بسبب تحمل الوزن على الكعب فتره بعد فترة طويلة من الراحة

في حالة ظهور علامات أو أعراض التهاب اللفافة الاخمصية يمكن التواصل معى شخصيا على الواتس اب 00201126629271  بأرسال صور قدم المريض والاشعة و التحاليل لتشخيص الحالة من البداية حتى يتم العلاج بصورة سريعة وعدم تحول المشكلة الى مشكلة مزمنة . .




تشخيص التهاب اللفافة الاخمصية


عادة ما يتم تشخيص التهاب اللفافة الأخمصية من قبل الطبيب بعد النظر في تاريخ تقدم المريض ، انخفاض عطف ظهري للقدم قد تكون موجودة بسبب ضيق من عضلة الساق أو وتر أخيل وعندما قد تثير الألم بسبب امتداد من اللفافة الأخمصية مع هذه الحركة .


تسطح القدم

قصر وتر اكيلس
ليست هناك حاجة عادة لدراسات التصوير الطبي لتشخيص التهاب اللفافة الأخمصية ، ولكن في بعض الحالات قد يقرر الطبيب دراسات التصوير (مثل الأشعة السينية ، الموجات فوق الصوتية التشخيص أو التصوير بالرنين المغناطيسي ) هناك ما يبرر استبعاد الأسباب الخطيرة من ألم في القدم مثل الكسور ، الأورام ، أمراض جهازية أو إذا فشل ألم التهاب اللفافة الأخمصية للرد بشكل مناسب على العلاج الطبي المحافظ .

 ألم الكعب الثنائي أو آلام الكعب في سياق مرض النظامية قد تشير إلى وجود حاجة لمزيد من تحقيق التشخيص المتعمق ويمكن أن تشمل الاختبارات مثل صورة دم كاملة  أو علامات التهاب المصلية ، والعدوى ، أو أمراض المناعة الذاتية مثل بروتين سي التفاعلي ، معدل الترسيب ، الأجسام المضادة المناهضة للاسلحة النووية ، عامل الروماتويد ، حمض اليوريك ، أو مرض لايم الأجسام المضادة . العجز العصبية قد يدفع بالتحقيق مع الكهربائي لتقييم للضرر يصيب الأعصاب أو الأنسجة العضلية .





أسباب التهاب اللفافة الاخمصية :

تنتج آلام الكعب من تحميل حمل زائد أو أصطدام مفاجئ لعظمة الكعب كما ينتج من الوقوف أو المشى طويلا أو الجرى على أجسام صلبة وغير منتظمة مثل الحجارة ينتج عنه التهاب حاد في الغشاء المبطن أو رباط عظمة الكعب، ويترسب بعض الكالسيوم في بعض الحالات المتقدمة إذا لم يعالج التهاب تحت هذه الطبقة ويتكون بروزا عظميا يسمى مسمار الكعب( لكن ليس هو سبب الالم كما يعتقد الكثيرون فو ناتج عن التهابات اللفافة الاخمصية وترسيب الكالسيوم والالم سببة الالتهاب وليس المسمار )

 من أهم أسباب هذا الالتهاب ما يلي:
ü   الوقوف لفترات طويلة وكثرة الأنشطة التي تتطلب الحركة الدائمة والمشي.
ü   الوزن الزائد والبدانة فهي من العوامل التي تساهم في آلام الكعب الحادة، وتظهر أكثر عند الإنسان في منتصف العمر أو عند البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن.
ü   الزيادة المفاجئة في المشى أو القيام بممارسة أنشطة رياضية، قد تكون من العوامل المساهمة في التهاب الكعب.
ü   الاضطرابات البيوميكانيكية (المشى غير الطبيعي).
ü   الأنواع المختلفة من امراض المفاصل مثل: الروماتويد.
ü   قصر أو قلة مرونة عضلات الساق الخلفية.
ü   تبسط القدم أو ضعف الهيكل المثبت لقوس القدم الطبيعي.
ü   استعمال الأحذية الغير المريحة وعالية الكعب التي لا تحتوي على دعامة لقوس القدم أو وسادة للكعب.
ü   المشى على السيراميك او البلاط او الرخام او اى شىء صلب لايمتص صدمات الجسم .
ü   كثرة اكل اللحوم والبقوليات والحمضيات وكل ما يحتوى على حمض بوليك بكمية كبيرة .
ü   قلة شرب الماء .

الاحذية غير المريحة

الفلات فوت وتسطح القدم

الكعب العالى

زيادة الوزن 



طرق علاج التهاب اللفافة الاخمصية

النصائح الأولية المؤثرة في العلاج

ü   التقليل من الوقوف الطويل إلى حدٍّ كبير.
ü   تخفيف الوزن فهو من العوامل الرئيسية في حل المشكلة على المدى البعيد والتقليل من فرصة تكرارها.
ü   إراحة القدم من المشي الطويل والوقوف الطويل؛ حتى يخف الضغط على الكعب، وتقليل الحركة والأنشطة حتى يختفى الالتهاب.
ü   استخدام ظبنات او حشوات طبية لدعم تقوس القدم ووسادة للكعب لتخفيف الضغط heel cup.
ü   انتعال الحذاء المناسب واستخدام الأحذية المريحة
ü   عدم المشي بدون حذاء في البيت، وإنما لبس المشاية من الإسفنج
ü   مغاطس الماء الباردة والساخنة.

ارتداء الاحذية المناسبة

حشوات طبية لدعم القوس ( وليس حشوات السيليكون )


احذية وشباشب تدعم قوس القدم



العلاج التحفّظي لالتهاب اللفافه الاخمصية

الغالبية العظمى من المرضى تستجيب للعلاج التحفظي، ويتكوّن من:
ü   استخدام الأدوية المضادة لالتهابات العظام والمفاصل.
ü   استخدام الأدوية المسكنة.
ü   جلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تقليل شدة الالتهاب.
ü   عمل تمرينات إطالة Stretching لعضلات الساق وأوتار القدم.

 سيتحسن نحو 10 % من المصابين في غضون تسعة أشهر إذا :
ü   خفضوا الجري و الأنشطة الأخرى التي تضع ضغطاً على القدمين .
ü   وضعوا ثلجاً على القدمين بعد النشاط او قبل النوم .
ü   انتعلوا أحذية مريحة ؛ و خاصة تلك التي توسد منتصف باطن القدم .
ü   قاموا بتمرينات تطيل عضلات ربلة الساق و اللفافة الأخمصية .
ü   حشوات الأحذية : يمكن لدعامات قوس القدم المسحاء ، و تقلل الدعامات التي تركب داخل الحذاء من الإجهاد الواقع على اللفافة الأخمصية ، و تفيد المقومات كذلك ، إذ يمكنها تصحيح مشاكل ميكانيكية حيوية عديدة تصحيح مشاكل ميكانيكية حيوية عديدة تضع ضغطاً على اللفافة الأخمصية ، مثل الميل إلى قلب القدم إلى الداخل .
ü   الجبائر : يمكن للجبائر ، التي تبقي القدم في وضع انقباض و تطيل عضلات ربلة الساق و اللفافة الأخمصية ، أن تساعد على تخفيف الحالة ، متى وضعت على القدم المصابة أثناء النوم وتسمى جبائر قبل النوم  .
ü   العلاج بموجات صادمة من خارج الجسم : يستخدم هذا العلاج التجريبي نبضات من الطاقة لحث التئام النسيج الملتهب ، و قد وجدت دراسة ألمانية نشرت في صحيفة Foot and Ankle International عام 2003 أن أكثر من 90 % من المصابين بالتهاب اللفافة الأخمصية الذين أجرى لهم العلاج عانوا ألماً أقل و تحسن زمن مشيهم لما يصل إلى عامين بعد العلاج ، و لكن دراسات أخرى لم تظهر نتائج إيجابية . و هو ما يترك فعالية هذا العلاج موضوع تساؤل .

النبضات التصادمية ( الشوك ويف ) او النبضات الكهربائية
ü   الأستيرويدات خففت الحقن في العقب الألم في نحو نصف المصابين الذين لم تسعفهم العلاجات الأكثر تحفظية .

حقن الكورتيكوستيرويد
ü   الجراحة : تجرى عملية لإرخاء اللفافة الأخمصية عندما تخفق العلاجات الأخرى ، و هي تخفف الألم في 70 – 90 % من الحالات .

الحقن كورتيكوستيرويد تستخدم في بعض الأحيان لحالات التهاب اللفافة الأخمصية الحرارية إلى تدابير أكثر تحفظا وربما يكون طريقة فعالة لتخفيف الألم ، ولكن لها مخاطر بارزة مثل تمزق اللفافة الأخمصية ، وعدوى الجلد ، الأعصاب أو اصابة في العضلات أو ضمور لوحة الدهون أخمصي .

أجهزة تقويم العظام مخصص أثبتت كطريقة فعالة للحد من آلام التهاب اللفافة الأخمصية لمدة تصل إلى 12 أسبوعا ، وفعالية على المدى الطويل من تقويم الأعضاء مخصص للحد من آلام التهاب اللفافة الأخمصية يتطلب دراسة إضافية . أجهزة تقويم العظام وانخفاض ويقترح صبغ يوصل للحد كب القدم ، وبالتالي تقليل الحمل على اللفافة الأخمصية مما أدى إلى تحسن الألم .



شكل آخر من علاج هو أخمصي الرحلان الشاردي ، وهو الأسلوب الذي ينطوي على تطبيق المواد المضادة للالتهابات مثل ديكساميثازون أو حمض الخليك موضعيا في القدم ونقل هذه المواد من خلال الجلد مع تيار كهربائي . الحقن توكسين البوتولينوم فضلا عن غيرها من تقنيات حقن مثل تلك الصفائح الدموية البلازما الغنية وقد حصل مؤخرا اهتماما كعوامل ربما فعالة لعلاج الألم الذي يصاحب التهاب اللفافة الأخمصية .

 وجود أدلة معتدل لدعم استخدام الجبائر من 1-3 أشهر بالليل لتخفيف آلام التهاب اللفافة الأخمصية المستمرة لمدة ستة أشهر . تم تصميم الجبائر الليلة لوضع والحفاظ على الكاحل في موقف محايد وبالتالي تمتد بشكل سلبي العجل وأخمصي شقة مسطحة أثناء النوم ليلا . قد تتضمن أساليب علاجية أخرى داعمة الأحذية ، قوس تسجيل اللقطات ، والعلاج الطبيعي

الحقن الموضعية مثل البلازما.
وهى نوع من الحقن تستخدم لعلاج الالتهابات ويستخدم فيها دم المريض ويتم فصل البلازما عن كرات الدم بواسطة جهاز طرد ويفصل البلازما ويتم حقنها بالكعب وهى من انجح الطرق لعلاج التهاب اللفافة الاخمصية الذى لم يستجيب للعلاجات الاخرى







تمارين لعلاج التهاب اللفافه الاخمصية | اهم التمارين لعلاج التهاب اللفافة الاخمصية | اهم تمارين لعلاج مسمار القدم


هناك تمارين كثيرة ومهمة لعلاج التهاب اللفافة الاخمصية او مسمار الكعب وهى تتمثل فى مجموعتين
 المجموعه الاولى تسمى تمارين الاطالة او الاستطالة لتطويل اللفافة الاخمصية او وتر القدم وكذلك تطويل وتر اكيلس او وتر اخيلس
المجموعه الثانية لتقوية وتر القدم او اللفافة الاخمصية 

ويمكنك اختيار 3 او اربع تمارين من التمارين التالية وتنفيذها يوميا 
كل تمرين مرة الصباح والمساء 
لمدة لاتقل عن شهر ونصف






العلاج الجراحي لالتهاب اللفافه الاخمصية

في حالات قليلة ونادرة
علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالجراحة :
بعد فشل العلاج عن طريق اتخاذ تدابير المحافظة لمدة ستة أشهر على الأقل وتعتبر الجراحة ملاذ أخير . الجراحة تحمل في طياتها خطر إصابة العصب ، والعدوى ، تمزق اللفافة الأخمصي ة، والفشل في تحسين الألم . وهذا يتيح مساحة أكبر لبطن العضلات الملتهبة ، وبالتالي ، تخفيف الألم / الضغط .

 وقد استخدمت الجراحة بنجاح في علاج التهاب اللفافة الأخمصية المتمردة . يستخدم هذا الإجراء للموجات اللاسلكية الاجتثاث وهو إجراء مينيملي  فقط يضطر الطبيب المعالج إلى اللجوء إلى التدخل الجراحي بغرض إزالة الزوائد العظمية وتنظيف الجزء الملتهب من الأربطة وإزالة الضغط عن الأعصاب الصغيرة التي تغذي المنطقة.



دراسات وابحاث عن التهاب اللفافة الاخمصية


اثبتت الدراسات الامريكية ان التهاب اللفافة الأخمصية هو النوع الاكثر شيوعا من الاصابة باللفافة الأخمصية ويميل إلى أن يحدث في كثير من الأحيان في النساء ، والمجندين العسكريين في منتصف العمر ، والرياضيين كبار السن ، ومرضى السمنة ، والرياضيين الشباب الذكور . والتهاب اللفافة الأخمصية يقدر أن يؤثر على 1 في 10 شخصا في مرحلة ما خلال حياتهم ، ويقدر العبء الاقتصادي السنوي إلى ما بين 192 حتي 376000000 دولار . وفي كل عام ، الألم من التهاب اللفافة الأخمصية هي المسؤولة عن 1-2٬000٬000 زيارات الطبيب .

التهاب اللفافة الأخمصية هو السبب الأكثر شيوعا لآلام الكعب . ما يقرب من 10٪ من الناس لديهم التهاب اللفافة الأخمصية في مرحلة ما خلال حياتهم . وهو  يترافق عادة مع فترات طويلة من تحمل الوزن وأكثر انتشارا بكثير في الأشخاص الذين يعانون من الأقدام ابمسطحة . بين غير الرياضية ، وأنه يرتبط مع السمنة . وعادة ما يشعر مريض التهاب أخمصي اللفافة بآلام على الجانب السفلي من الكعب وغالبا ما يكون على أشده مع الخطوات الأولى من اليوم . أولئك الذين لديهم التهاب اللفافة الأخمصية غالبا ما يجدون صعوبة انحناء القدم بحيث يتم جلب أصابع القدم .





نصائح ذهبية تساعد على تخطي التهاب اللفافة


  وإليكم بعد النصائح المفيدة التي تساعدكم على تخطي هذه المشكلة:
ü   تحديد السبب: من المؤكد أن يكون هناك سبب معين لظهور الالتهاب، ولكن بما أن الحالة غير مرتبطة بإصابة حادة فقد يصعب عليكم تذكره، ومع ذلك إذا تذكرتم السبب توقفوا عن النشاط أو حاولوا إجراءه بأسلوب صحيح.
ü   التقليل من الأنشطة الحادة: أنشطة كصعود ونزول الدرج، والسير أو الركض على الجبال، وجلسة القرفصاء، وحمل الأشياء الثقيلة، والسير على أرض غير مستوية تزيد من الضغط على القدمين، لذا عليكم تقليل هذه الأنشطة، وذلك من خلال طلب مساعدة أحد لحمل الأشياء الثقيلة على سبيل المثال، وتجنب صعود ونزول الدرج كثيرا في العمل والمنزل، والتوقف عن الركض والسير، وحاولوا ركوب الدراجة والسباحة بدلا من ذلك، ولا تستخدموا آلة الركض وآلات أخرى مثل "الستيبر" (Stepper) إذا كنتم تذهبون إلى النوادي الرياضية.
ü   التوقف عن الركض والسير: إن الحفاظ على اللياقة البدنية مهم جدا، لذا ولتعويض فائدة الركض والسير مارسوا رياضات أخرى مثل ركوب الدراجة والسباحة، وقد يكره الأشخاص الذين يمشون استخدام الدراجات الهوائية الثابتة في النادي الرياضي، ويمكنهم استخدام الدراجة المتحركة مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب ركوبها في المناطق شديدة الانحدار فيفضل أن تكون الأرض مستوية.
ü   تدليك الأقدام بالثلج: يمكنكم استخدام علبة ماء مجمدة لتقليل الالتهاب والألم في تقوس القدم، ضعوا علبة الماء المجمدة على الأرض، وضعوا قدمكم على علبة الماء المجمدة ودحرجوا العلبة إلى الأمام والخلف لمدة 20 دقيقة على الأقل وكرروا التمرين مرتين في الأسبوع، كما يمكنكم تناوب التدليك باستخدام العلبة المجمدة واستخدام وسادة ساخنة، وهي جهاز كهربائي أو كيميائي يعمل مثل الكمادات الساخنة، وهكذا بدلوا بين العلبة المجمدة والوسادة الساخنة لمدة 5 دقائق لكل قدم ولمدة 20-30 دقيقة، وقوموا بذلك من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.
ü   مد ربلة الساق (بطة الساق): قبل النهوض من السرير في الصباح، لف منشفة أو حزاما حول تكور (وهي المنطقة الكروية ما بين التقوس والأصابع) قدمك، واسحب القدم باتجاهك مع إبقاء ساقك مستقيمة، عند قيامك بهذه الحركة ستشعر بشد في خلف ربلة الساق، كما يقوم هذا التمرين بمد وشد أسفل القدم.
ü   استخدام أدوية مضادة للالتهاب: ستساعدك الأدوية المضادة للالتهاب في التقليل من الالتهاب الذي يحدث في اللفافة نتيجة الضغط والتمزق، تأكدوا من  تخفيف مستوى الأنشطة التي تمارسونها وحاولوا أن تقوموا بتمارين المد والشد وتدليك الأقدام بالثلج كما ذكرنا في الأعلى بقدر الإمكان بنفس الوقت الذي تتناولون فيه هذه الأدوية، وإلا سيبدو الأمر وكأنكم تخفون الألم لبعض من الوقت، وتناولوا الدواء مع الطعام ومارسوا التمارين المذكورة في الأعلى وإذا تسبب لكم الدواء بألم في المعدة فتوقفوا عن تناوله.
ü   ارتداء الأحذية الداعمة: تنثني الأحذية الداعمة عند أصابع القدم فقط، وقد يكون ارتداء هذا النوع من الأحذية أمرا مفيدا، على الرغم من أن كثيرين لا يلحظون أن أحذيتهم المريحة تفقد الدعامة وأنها قد تكون سبب الألم في كعب أقدامهم، ويمكنكم فحص أحذيتكم بقلب الحذاء ومسك منطقة الأصابع والكعب، ومحاولة طي وثني الحذاء إلى النصف، فإذا انثنى الحذاء فهذا يعني أن الحذاء لا توجد فيه الدعامة..، وتذكروا ألا تمشوا حفاة.
ü   تقوية عضلة القدم: من أجل تقوية عضلة القدم ضعوا منشفة على الأرض ولفوا أصابع القدم على المنشفة بينما تسحبون المنشفة باتجاهكم، وهناك تمرين آخر وهو أن تضعوا أحجار الرخام الدائرية (البلية) على الأرض وحاولوا بأصابع القدم رفعها عن الأرض ووضعها في طبق مجوف.
ü   ارتداء المقومات: المقومات المصنوعة عبارة عن شبه دعامة توضع داخل الحذاء لتسيطر على حركة القدم، إذ إن السيطرة على الحركة الشاذة في الأقدام يمكنها أن تقلل من الضغط وتساعد في شفاء التهاب أخمص اللفافة، وتتوفر شبه الدعامات الطرية في الصيدليات وقد تبدو مريحة ولكنها لا تساعد في السيطرة على الحركة الشاذة التي تحدث للقدم، لذا يفضل شراء الصلبة.

ü   •زيارة خبير في معالجة الأقدام: إذا استمرت الأعراض ولم تساعدك التمارين والدعامات والتوقف عن أنشطة معينة ...الخ في تخفيف الألم، حدد موعدا مع خبير في معالجة الأقدام، فقد يلجأ إلى علاجات أخرى مثل وصف أدوية مضادة للالتهاب، حقن ستيرويدية (steroid injections)، والتجبير، والعلاج الطبيعي، وارتداء أحذية خاصة، والجراحة، ولحسن الحظ قلة من يضطر إلى العملية الجراحية.


---------------------------------
مع تحيات دكتور طارق تركى
استشارى العناية بالقدم والقدم السكرى
جوال وواتس اب 00201126629271
---------
ارسل كلمة (التهاب اللفافة الاخمصية  )  للواتس اب اعلاه
 وسنرسل لك كتيب بالصور عن الموضوع بالكامل 
-------------------


كلمات البحث :
التهاب اللفافة الاخمصية ,اللفافة الأخمصية ألم باطن وكعب القدم أسباب وقاية و علاج,علاج التهاب الوتر الاخمصي,علاج التهاب الرباط الأخمصي,علاج التهاب اللفافة الأخمصية في البيت,شكل القدم الاخمصية,علاج التهاب اللفافة الاخمصية بالحجامة,ما هي القدم الاخمصية,تمارين التهاب اللفافة الاخمصية,التهاب اخمص القدم,الم كعب القدم ,الم القدم فى الصباح ,الم كعب القدم فى الصباح,ممسار القدم ,مسمار الكعب ,مسمار العقب , علاج التهاب الوتر الاخمصي, التهاب الوتر الأخمصي , التهاب الوتر القدمي الأخمصي, التهاب الرباط الاخمصي ,تمارين علاج التهاب اللفافة الاخمصية , تمارين علاج التهاب الاخمص , افضل علاج لمسمار القدم , افضل علاج لالتهاب اخمص القدم , افضل علاج لالتهاب الوتر الاخمصى , دكتور طارق تركى , استشارى القدم السكرى , افضل دكتور قدم سكرى , افضل دكتور لعلاج القدم السكرى , افضل دكتور عناية بالقدم , افضل دكتور للعناية بالقدم ,دكتور طارق التركى ,الدكتور طارق تركى , الدكتور طارق التركى , استشارى العناية بالقدم والقدم السكرى , اشطر دكتور للعناية بالقدم , اشطر دكتور للعلاج القدم السكرى , اشطر دكتور للقدم السكرى , افضل عيادة للقدم السكر ى , افضل عيادة لعلاج القدم السكرى , افضل عيادة لعلاج مشاكل قدم مريض السكر , افضل مركز قدم سكرى , افضل عيادة قدم سكرى ,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق